فصل: (سورة الكهف: الآيات 107- 110).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.البلاغة:

1- الاستعارة المكنية:
في قوله تعالى: {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} استعارة محسوس لمحسوس كما قسمنا أنواع الاستعارة فإن أصل الموج تحريك المياه فاستعير لحركة يأجوج ومأجوج لاشتراك المستعار والمستعار له في الحركة وهي استعارة مكنية تبعية أوهم الخلق يموجون.
2- جناس التصحيف:
وفي قوله تعالى: {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} جناس التصحيف وهو أن يكون النقط فيه فارقا بين الكلمتين على حد قول البحتري:
ولم يكن المغتر باللّه إذ سرى ** ليعجز والمعتز باللّه طالبه

الجناس وأقسامه:
الجناس ويقال له التجنيس والمجانسة والتجانس وكلها ألفاظ مشتقة من الجنس، وحدّه في الاصطلاح تشابه الكلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى وفائدته أن يميل بالسامع إلى الإصغاء فإن مناسبة الألفاظ تحدث ميلا وإصغاء إليها ولأن اللفظ المذكور إذا حمل على معنى ثم جاء والمراد به معنى آخر كان للنفس تشوق إليه.
وفيما يلي أقسام الجناس باختصار:
1- الجناس المركب: وهو أن يتألف من ركنين وهو قسمان:
آ- أن يتشابه ركناه لفظا لا خطأ كقول العماد الاصفهاني وكان يسير مع القاضي الفاضل في موكب السلطان وقد ثار الغبار:
أما الغبار فإنه مما أثارته السنابك ** والجوّ منه مظلم لكن أنار به السنابك

يا دهر لي عبد الرحي ** م فلست أخشى مسّ نابك

ويحكى أنه لما كان المعتمد بن عباد في سجن أغمات وطال عليه الحال قالت له جاريته لقد هنّا هنا فأنشد على قولها:
قالت لقد هنّا هنا مولاي أين جاهنا ** قلت لها: إلهنا صيرنا إلى هنا

بـ:- أن يتشابه ركناه لفظا وخطا ومن أمثلته:
عضنا الدهر بنابه ** ليت ما حل بنابه

ولأبي الفتح البستي:
إذا لم يكن ملك ذا هبه ** فدعه فدولته ذاهبه

2- الجناس الملفق:
وحدّه أن يكون كل من الركنين مركبا من كلمتين كقول بعضهم:
رعى اللّه دهرا بكم قد مضى ** بلغت الأماني به في أمان

وأيام أنس تولت لنا ** بأحلام عان بأحلى معان

3- الجناس المعنوي:
وهو مجرد صناعة مضنية وقد يأتي حسنا، وهو أن يضمر المتكلم ركني التجنيس ويذكر ألفاظا مرادفة لأحدهما فيدل المظهر على المضمر وأحسن ما سمعناه منه قول أبي بكر بن عبدون وقد اصطبح بخمرة وترك بعضها إلى الليل فصارت خلا:
ألا في سبيل اللّه كأس مدامة ** أتتنا بطعم عهده غير ثابت

حكت بنت بسطام بن قيس صبيحة ** وأضحت كجسم الشنفري بعد ثابت

فصح معه جناسان مضمران في صدر البيت وعجزه لأن بنت بسطام بن قيس كان اسمها الصهباء والشنفري اسمه ثابت وجعل جسمه خلا في مرثية خاله تأبط شرا حيث قال:
فاسقنيها يا سواد بن عمرو ** إن جسمي بعد خالي لخل

والخل المهزول، وأما الجناس المضمر فهو بنت بسطام التي هي الصهباء وأما الذي في العجز فهو جسم ثابت الشنفري الذي هو الخل والمعنى أن الخمر التي حكت سميتها بنت بسطام صباحا وحكت جسم الشنفري مساء أي كانت صهباء فصارت خلا فظهر من كناية اللفظ جناسان مضمران الصهباء وهي الخمرة والصهباء وهي بنت بسطام وخل وهو المهزول وخل وهو ما يؤتدم به.
4- الجناس المطرف:
وهو ما زاد أحد ركنيه على الآخر حرفا في طرفه الأول كقول عبد اللّه بن المعتز:
زارني والدجى أحمّ الحواشي ** والثريا في الغرب كالعقود

وكأن الهلال طوق عروس ** بات يجلى على غلائل سود

ليلة الوصل ساعدينا بطول ** طول اللّه فيك غيظ الحسود

فإن قوله الحسود زاد حرفا على سود.
5- الجناس المحرف:
وهو ما اتفق ركناه في أعداد الحروف وترتيبها واختلفا في هيئة الحروف فقط، سمي بذلك لانحراف هيئة عن هيئة الآخر قال أبو العلاء:
والحسن يظهر في شيئين رونقه ** بيت من الشعر أو بيت من الشعر

6- الجناس اللفظي:
وهو ما تماثل ركناه لفظا واختلف أحد ركنيه عن الآخر خطا.
قال أبو تمام:
يمدون من أيد عواص عواصم ** تصول بأسياف قواض قواضب

وقال البحتري:
من كل ساجي الطرف أغيد أجيد ** ومهفهف الكشحين أحوى أحور

7- الجناس المطلق:
وهو ما اختلف ركناه في الحركات والحروف فاشتبه بالمشتق الراجع معناه إلى أصل واحد وليس كذلك وهو جميل غير متكلف، ومنه قول أبي فراس:
سكرت من لحظه لا من مدامته ** ومال بالنوم عن عيني تمايله

فما السلاف دهتني بل سوالفه ** ولا الشمول ازدهتني بل شمايله

ألوى بعزمي أصداغا لوين له ** وغال صبري بما تحوي غلايله

وقد ولع أبو فراس بهذا اللون من الجناس فقال:
عذيري من طوالع في عذاري ** ومن برد الشباب المستعار

وثوب كنت ألبسه أنيق أجرّر ذيله بين إلخ.
وأري وما زادت على العشرين سني ** فما عذر المشيب إلى عذاري

ومنه الحديث النبوي وهو: «الظلم ظلمات يوم القيامة».
8- الجناس المذيل:
وهو ما زاد أحد ركنيه على الآخر بحرف أو أكثر في طرفه الأخير فكان له بمثابة الذيل اللاحق بالثوب، ومنه قول أبي تمام:
يمدون من أيد عواص عواصم ** تصول بأسياف قواض قواضب

ولحسان بن ثابت منه:
وكنا متى يغز النبي قبيلة ** نصل جانبيها بالقنا والقنابل

9- الجناس اللاحق:
وهو ما أبدل من أحد ركنيه حرف واحد بغيره من غير مخرجه سواء كان الابدال في الأول أو الوسط أو الآخر، قال البحتري:
عجب الناس لاغترابي وفي الأط ** راف تلقى منازل الأشراف

وقعودي عن التقلب والأر ** ض لمثلي رحيبة الأكناف

ليس عن ثروة بلغت مداها ** غير أني امرؤ كفاني كفافي

ولأبي فراس الحمداني:
تعس الحريص وقلّ ما يأتي به ** عوضا عن الإلحاح والإلحاف

إن الغني هو الغني بنفسه ولو ** أنه عاري المناكب حافي

ما كلّ ما فوق البسيطة كافيا ** فإذا قنعت فكل شيء كافي

10- الجناس المصحف:
وقد تقدم عند الكلام على الآية، ولأبي فراس فيه روائع، استمع إلى هذه المقطوعة:
ما كنت مذ كنت إلا طوع خلاني ** ليست مؤاخذة الاخوان من شاني

يجني الخليل فأستحلي جنايته حتى ** أدل على عفوي واحساني

إذا خليلي لم تكثر إساءته ** فأين موقع إحساني وغف

راني يجني عليّ وأحنو صافحا أبدا ** لا شيء أحسن من حان على جاني

11- الجناس التام:
وهو أن يتفق اللفظان في أنواع الحروف وأعدادها وهيئاتها وترتيبها وهو قسمان:
آ- الجناس التام المتماثل: وهو أن يكون اللفظان من نوع واحد كاسمين أو فعلين أو حرفين كقوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ ما لَبِثُوا غَيْرَ ساعَةٍ}.
وقول أبي تمام:
السيف أصدق أنباء من الكتب ** في حدّه الحد بين الجد واللعب

فجانس بين حد السيف والحد الفاصل بين الشيئين وهما اسمان، وقد تفنن الشعراء فيه ولاسيما في عصور الانحطاط كقول الملك الصالح داود:
عيون من السحر المبين تبين لها ** عند تحريك الجفون سكون

تصول ببيض وهي سود ** فرندها ذبول فتور والجفون

جفون إذا أبصرت قلبا خليا من ال ** هوى تقول له: كن مغرما فيكون

بـ:- وان كانا من نوعين كاسم وفعل أو اسم وحرف أو فعل وحرف سمي الجناس المستوفى كقول أبي الفضل الميكالي:
يا من يضيع عمره في اللهو أمسك ** واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك

فجانس بين أمسك وهو فعل أمر وأمسك وهو اليوم الذي قبل يومك.
أبو تمام والتجنيس:
وقد بالغ أبو تمام في استعمال التجنيس وفيما يلي طائفة منها:
قال:
فأصبحت غرر الأيام مشرقة ** بالنصر تضحك عن أيامك الغرر

فالغرر الأولى استعارة من غرر الوجه والغرر الثانية مأخوذة من غرة الشيء أكرمه. وقال في قصيدته فتح عمورية:
عداك حر الثغور المستضامة عن برد ** الثغور وعن سلسالها الخصب

فالثغور جمع ثغر وهو واحد الأسنان، وهو أيضا البلد الذي على تخوم العدو، ثم قال فيها:
كم أحرزت قضب الهندي مصلتة ** تهتز من قضب تهتز في كثب

بيض إذا انتفيت من حجبها رجعت ** أحق بالبيض أبدانا من الحجب

فالقضب السيوف، والقضب القدود على حكم الاستعارة وكذلك البيض السيوف والبيض النساء وهذا من نادر أبي تمام الذي لا يتعلق به أحد.
وقد أكثر أبو تمام من التجنيس في شعره فمنه ما أغرب فيه وأحسن ومنه ما أتى مستثقلا نابيا كقوله:
قرّت بقرّان عين الدين واشتترت ** بالأشترين عيون الشرك فاصطلما

فجانس بين قرت من قرت العين أي بردت سرورا وقران اسم مكان واشتترت: انشقت والأشترين اسم مكان أيضا واصطلم: قطع من أصله.
وأقبح من ذلك قوله:
فاسلم سلمت من الآفات ما سلمت ** سلام سلمى ومهما أورق السلم

جناس البحتري: أما البحتري فلم يسف إلى الحضيض الذي أسف إليه أبو تمام ولم يأت بالتجنيس إلا جميلا مطبوعا غير متكلف كقوله:
إذا العين راحت وهي عين على ** الهوى فليس بسرّ ما تسر الأضالع

فالعين الجاسوس والعين معروفة.
وما أجمل قول أبي العلاء المعري:
لم يبق غيرك إنسانا يلاذ به ** فلا برحت لعين الدهر إنسانا

ولأبي تمام تجنيس متكرر في البيت الواحد قال:
ليالينا بالرقمتين وأهلنا سقى العهد ** منك العهد والعهد والعهد

فالعهد الأول المسقى هو الوقت والعهد الثاني هو الحفاظ من قولهم فلان ما له عهد، والعهد الثالث الوصية من قولهم عهد فلان إلى فلان وعهدت اليه أي وصاني وصيته، والعهد الرابع: المطر وجمعه عهاد، قال ابن رشيق: استثقل قوم هذا التجنيس وحق لهم.

.الفوائد:

1- أفعال التصيير هي التي تدل على التحويل والانتقال من حالة إلى أخرى وهي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر هكذا قال النحاة واعترض بعضهم ذلك بقوله أن معمولي هذه الأفعال متغايران مفهوما وخارجا فلا يصح أن يدعى كونهما مبتدأ وخبرا لوجود اتحادهما خارجا يبين لك ذلك انك تقول صيرت الفقير غنيا والمعدوم موجودا ولا يخفى أن صدق أحدهما على الآخر ممتنع ويجاب بأن نحو الفقير غني صحيح أي الفقير فيما مضى تجدد له الغنى وكذا المعدوم موجود إذ الوصف العنواني لا يشترط وجوده دائما بل يكفي وجوده في بعض الأوقات. وقال الشهابي القاسمي: ويمكن أن يجاب عن البحث بأن أريد أن أفعال التصيير لا يكون معمولاها متغايرين مفهوما وخارجا فهو ممنوع نحو قوله تعالى: {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} فإن ترك هنا من أفعال التصيير مع صدق أحد مفعوليها على الآخر وإيجاده معه خارجا فإن المائج يصدق على بعضهم ويتحد معه خارجا وان أريد أنه قد يكون معمولاها كذلك فمسلم ولا يضير لأن أفعال الباب لا يجب أن تدخل على المبتدأ والخبر بل قد تدخل على غيرهما.
2- اعلم أن المميز يكون واحدا ويكون جمعا فإذا وقع بعد عدد نحو عشرين وثلاثين ونحوهما لم يكن المميز إلا واحدا نحو قولك:
عندي عشرون ثوبا وثلاثون عمامة لأن العدد قد دل على الكمية ولم يبق بنا حاجة إلا إلى بيان نوع ذلك المبلغ وكان ذلك مما يحصل بالواحد وهو أخف وأما إذا وقع مفسرا لغير عدد نحو: هذا أفره منك عبدا وخير منك عملا جاز الافراد والجمع لاحتمال أن يكون له عبد واحد وعبيد فاذا قلت: هو أفره منك عبيدا أو خير منك أعمالا دللت بلفظ الجمع على معنيين: النوع وانهم جماعة. قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالًا}، فهم من ذلك النوع وأنه كان من جهات شتى لا من جهة واحدة وإذا أفردت فهم منه النوع لا غير.

.[سورة الكهف: الآيات 107- 110].

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِدادًا لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)}.

.اللغة:

{الْفِرْدَوْسِ}: الجنة من الكرم خاصة، وقيل: بل ما كان غالبها كرما. وقيل: كل ما حوط فهو فردوس والجمع فراديس، وقال المبرد:
والفردوس فيما سمعت من العرب الشجر الملتف والأغلب عليه من العنب، وحكى الزجاج انها الأودية التي تنبت ضروبا من النبت، واختلف فيه فقيل هو عربي وقيل أعجمي، وقيل هو رومي، وقيل فارسي، وقيل سرياني، وفي القاموس والتاج: الفردوس: بالكسر الأودية التي تنبت ضروبا من النبت والبستان يجمع كل ما يكون في البساتين تكون فيه الكروم وقد يؤنث، عربية أو رومية نقلت أو سريانية، وروضة دون اليمامة لبني يربوع، وماء لبني تميم قرب الكوفة، وقلعة فردوس بقزوين. إلى أن يقول والفردسة السعة وصدر مفردس واسع أو ومنه الفردوس قال شارحه قوله: أو ومنه الفردوس أي اشتقاقه كما نقله ابن القطاع وهذا يؤيد كونه عربيا ويدل له أيضا قول حسان:
وان ثواب اللّه كل موحد ** جنان من الفردوس فيها يخلد

{حِوَلًا}: الحول التحول يفال حال من مكانه حولا كقولك عادني حبها عودا يعني لا مزيد عليه والحول بكسر الحاء وفتح الواو مصدر بمعنى التحول يقال حال عن مكانه حولا فهو مصدر كالعوج والصغر.
{المداد}: اسم ما تمد به الدواة من الحبر وما يمد به السراج من السليط، ويقال السماد مداد الأرض.

.الإعراب:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا} أن واسمها وجملة آمنوا صلة وجملة وعملوا الصالحات عطف على الصلة وجملة كانت خبر إن ولهم حال من نزلا لأنه كان صفة وتقدم عليه وجنات الفردوس اسم كانت ونزلا خبرها ويجوز أن يكون لهم الخبر ونزلا حال. {خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلًا} خالدين حال من الضمير في لهم وفيها متعلقان بخالدين وجملة لا يبغون حالية وعنها متعلقان بحولا وحولا مفعول يبغون. {قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِدادًا لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَدًا} لو شرطية وكان البحر كان واسمها ومدادا خبرها ولكلمات صفة لمداد واللام واقعة في جواب لو وجملة نفد البحر جواب شرط غير جازم لا محل لها وقيل ظرف متعلق بنفد وأن تنفد المصدر مضاف لقبل وكلمات ربي فاعل والواو لعطف ما بعده على جملة مقدرة مدلول عليها بما قبلها أي لنفد البحر قبل أن تنفد كلماته لو لم يجيء بمثله مددا، ولو شرطية وجئنا فعل الشرط وجواب لو محذوف تقديره لنفد ولم تفرع، وبمثله متعلقان بجئنا ومددا تمييز كقولك لي مثله رجلا وسيأتي مزيد بحث في الفوائد عن جواب لو. {قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} إنما كافة ومكفوفة وأنا مبتدأ وبشر خبر ومثلكم صفة. {يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ} جملة يوحى صفة لبشر وإليّ متعلقان بيوحى وانما كافة ومكفوفة ولكنها لم تخرج عن المصدرية فهي وما بعدها في محل رفع نائب فاعل وإلهكم مبتدأ وإله خبر وواحد صفة. {فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ وكان فعل ماض ناقص واسمها يعود على من وجملة يرجو خبرها ولقاء ربه مفعول به، فليعمل الفاء رابطة لجواب الشرط واللام لام الأمر ويعمل فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعملا مفعول مطلق أو مفعول به وصالحا صفة ولا يشرك لا ناهية ويشرك فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وبعبادة ربه متعلقان بيشرك وأحدا مفعول يشرك.

.الفوائد:

جواب لو:
سيأتي المزيد من أبحاث لو في هذا الكتاب فهي من الأدوات التي يكثر فيها القول ولذلك جعلناه موزعا على الآيات ونتكلم الآن عن جواب لو فنقول: إن جوابها إما ماض معنى نحو نعم العبد صهيب لو لم يخف اللّه لم يعصه أو ماض وضعا وهذا إما مثبت فاقترانه باللام نحو {لو نشاء لجعلناه حطاما} أكثر من تركها نحو {لو نشاء جعلناه أجاجا} وهذه اللام تسمى لام التسويف لأنها تدل على تأخير الجواب عن الشرط وتراخيه عنه كما أن إسقاطها يدل على التعجيل أي أن الجواب يقع عقيب الشرط من غير مهلة ولهذا دخلت في {لو نشاء لجعلناه حطاما} وحذفت في نحو {لو نشاء جعلناه أجاجا} أي لوقته في المزن من غير تأخير والفائدة في تأخير جعله حطاما وتقديم جعله أجاجا تشديد العقوبة أي إذا استوى الزرع على سوقه وقويت به الاطماع جعلناه حطاما، أو لأن الزرع ونباته وجفافه بعد النضارة حتى يعود حطاما مما يحتمل أنه من فعل الزراع ولهذا قال تعالى: {أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} أو أنه من سقي الماء وجفافه من عدم السقي وحرارة الشمس أو مرور الأعصار فأخبر سبحانه أنه الفاعل لذلك على الحقيقة وأنه قادر على جعله حطاما في حال نموه لو شاء وإنزال الماء من السماء مما لا يتوهم أن لأحد قدرة عليه غير اللّه تعالى وهذا من عيون النكت فاعرفه وتدبره.
وإما أن يكون جواب لو منفيا بما فالأكثر تجرده من اللام ويقل اقترانه بها فالاول نحو {ولو شاء ربك ما فعلوه} والثاني نحو قوله:
ولو نعطى الخيار لما افترقنا ** ولكن لا خيار مع الليالي

فأدخل اللام على ما النافية ولا تدخل اللام على ناف غيرها وقيل قد تجاب لو بجملة اسمية مقترنة باللام نحو {ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند اللّه خير} فاللام في لمثوبة جواب لو وان بين الماضي والاسم تشابها من هذه الجهة وقال الزمخشري وانما جعل جوابها جملة اسمية دلالة على استمرار مضمون الجزاء ورد أبو حيان هذا في البحر فقال اللام في لمثوبة لام الابتداء لا الواقعة في جواب لو وهو أحد احتمالي الزمخشري وقد تقدم ذلك في البقرة أي فتكون الجملة مستأنفة أو جواب لقسم مقدم وقال ابن هشام في المغني: والأولى أن تكون لام لمثوبة لام جواب قسم مقدر بدليل كون الجملة اسمية وأما القول بأنها لام جواب لو وأن الاسمية استعيرت مكان الفعلية تعسف وأقول التعسف في تقديرها للقسم أكثر من جعل الجواب جملة اسمية. اهـ.